من نحن

ما هو المرصد؟

المرصد هو شبكة من الجمعيات والمجموعات والأشخاص الناشطين/ات في مجال المدافعة عن حقوق الأشخاص المثليين والمثليات والترانس وجميع الأشخاص ذوي وذوات الميول الجنسية والنوع الإجتماعي الغير النمطيـ(ـة) في لبنان. يهتم المرصد بتوثيق كل حالات التعدي على هؤلاء الأشخاص وحقوقهم/ن بجميع أشكالها، أكانت من الدولة اللبنانية أو من أشخاص أو مجموعات غير مرتبطين بالدولة اللبنانية.

لماذا نرصد ونوثّق؟

إن عملية الرصد والتوثيق مهمة لعدة أسباب. إن الإبلاغ عن حصول أي إنتهاك أو تعدي هو جزء مهم لكسر دائرة الإفلات من العقاب للأشخاص الذين يرتكبون واللواتي ترتكبن هذا الإعتداء. فهي تساعد أولاً على إظهار العنف الذي يقع علينا وتحث الدولة اللبنانية على عدم غض النظر عنها والإرتقاء إلى مسؤلياتها بتأمين الحماية والعيش الكريم لجميع المواطنين/ـات والمقيمين/ـات على أرضها. كما يمكن للمرصد أن يرفع هذه الإعتداءات إلى المجتمع الدولي للضغط على الدولة اللبنانية لإتخاذ الإجراءات الازمة؛ من محاسبة الجناة إلى تعويض المتضررين أو وضع معايير وقوانين تضمن عدم تكرار هذه الإعتداءات.

كما يشكل التوثيق جزء من الذاكرة الجَماعية لمجتمعاتنا، والتي يمكن أن تساعدنا في رسم خارطة النضال إلى المستقبل والحفاظ على جزء من تاريخنا من خطر النسيان والإشادة بالمعاناة والظلم التي وقع على العديد منا.

كيف نقوم بالرصد؟

هناك طريقة واحدة أساسية للرصد وهي عبر الإبلاغ عن حصول أي إعتداء. ويعتمد هذا الإبلاغ في معظم الأحيان على الشخص الذي أو التي تعرضـ/ـت للإعتداء أو على شخص آخر كانـ/ـت شاهد/ة عيان على حصوله. يمكن لأي من الضحية أو الناجيـ/ـة من الإعتداء أو شاهد/ة العيان الإبلاغ عن الإعتداء عبر طريقتين:

(1) عبر التواصل معنا أو مع أحد المجموعات المشاركة معنا والإبلاغ عن حصول إعتداء ما.

(2) عبر تعبئة استمارة الإبلاغ عن إعتداء الموجودة على موقعنا. يمكن الضغط على الرابط التالي لتعبئة الإستمارة والإبلاغ عن حصول أي إعتداء.

كيف نقوم بالتوثيق؟

عند التبلغ عن حصول أي حالة إعتداء، يقوم فريق العمل بتقصي الحقائق للحصول على المعلومات اللازمة حول الحالة. تتضمن عملية التوثيق عادةً إجراء مقابلة مع الشخص الذي أو التي تعرضـ/ـت لإعتداء، بالإضافة إلى جمع معلومات حول الجاني الإعتداء ونتائجه من المصادر المتوفرة.

مع من تتشارك المعلومات؟ من سوف يعلم بالمعلومات الخاصة بي؟

تبقى جميع المعلومات التي نحصل عليها تحت خصوصية المرصد ولا يتطلع عليها أحد ليس ضمن فريق العمل الأساسي، وهذا يشمل الجمعيات المشاركة. لا تشمل التقارير التي تصدر عن المرصد معلومات عن حالة معينة بل تقوم بجمع جميع الحالات ضمن أنماط منظمة حول كيفية تعاطي المجتمع أو الدولة اللبنانية مع الأشخاص المثليين والمثليات والترانس وجميع الأشخاص ذوي وذوات الميول الجنسية والنوع الإجتماعي الغير النمطيـ(ـة).

جميع المعلومات التي نحصل عليها تبقى محمية ولا تتشارك مع أحد إلا من بعد إذن وموافقة الضحية أو الناجيـ/ـة من الإعتداء.